رئيس التحرير : مشعل العريفي

هل كشف الوجه مطلب أساسي لتوظيف الفتيات؟.. شاهد: مختص بـ"الموارد البشرية" يُجيب

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أكد المختص في الموارد البشرية أسامة الشمري، أن كشف الوجه ليس مطلبًا أساسيًا لتوظيف الفتيات لا سيما في القطاع الخاص، ولم ينص عليه أي نظام أو تشريع.
متطلبات الوظيفة مرتبطة بالمهام

وقال "الشمري" في مقابلة مع برنامج "الراصد" على قناة "الإخبارية"، مساء الأربعاء: إن "هذه الممارسات الخاطئة لم ينص عليها نظام أو تشريع نهائيًا؛ والفكرة الأساسية أن هناك وظيفة ومتطلبات للوظفية مرتبطة بالمهام الوظيفية".
وأضاف المختص في "الموارد البشرية": أنه "لم يذكر في أي تشريع تمييز بين الجنسين، هذا التمييز مرفوض في نظام العمل السعودي ومنظمة العمل الدولية".
أشخاص ليس عندهم كفاءة إدارية
واعتبر "الشمري" أن متطلبات كشف الوجه للتوظيف "هي ممارسات وتشوهات خاطئة من أشخاص ليس عندهم الكفاءة الإدارية الكافية في آلية التوظيف والتقيد بها، بالإضافة إلى بعض المشاريع الناشطة وقد تكون أهدافها مختلفة عن الأنشطة التجارية، لاستغلال فئة من الشباب".
تجاوزات في أخلاقيات العمل
وردًا على سؤال بشأن اشتراط حسن الوجه والأسلوب والملابس للتوظيف، أجاب "الشمري"، بأن "هناك تجاوزات في أخلاقيات العمل، وهناك تجاوز غير مقبول، لذلك سد هذه التجاوزات والتشوهات وإن كانت بنسبة بسيطة هي من المساهمة المجتمعية، بأن لا تقبل الفتاة بهذه العروض التي تقدم لها".

arrow up